• English

المنهج الدراسي لبرنامج الماجستير في كلية الأمير محمد بن سلمان

بصرف النّظر عن أيٍّ من مسارات برنامج كلية الأمير محمد بن سلمان للإدارة وريادة الأعمال سيكون هو الأنسب لجدول أعمالك وخبرتك، فيمكنك أن تتأكّد من أنّك ستحصل على المنهج الدّراسي الأساس نفسه من الكلية نفسها، التي تجعل من برنامج الماجستير في إدارة الأعمال في الكلية تجربةً تعليميّة فريدة من نوعها.

تمّ تصميم البرنامج بحيث يزودك بأدوات متقدّمة لفهم وقياس أداء مؤسّسة ما، ومشروع ما، ضمن تلك المؤسّسة. كما يمنحك المنهج الدّراسي الأساس، المهارات الشخصيّة التي تحتاجها لكي تكتسب ملكات ريادة الأعمال، وأسلوبًا قياديًّا رياديًّا. وهذا المزيج من المهارات الفنيّة -المناسبة للبيئات التي يمكن التنبؤ بها- والمهارات الشخصية -المناسبة للبيئات المتقلبة والغامضة- يتيح لك قيادة الابتكار، الأمر الذي ينشئ قيمة اقتصاديّة واجتماعيّة. إلى ذلك، يوفر البرنامج تدريبًا على مهارات التّعامل مع الآخرين اللازمة لاعتماد فكر وعمل ريادة الأعمال.

يدمج برنامج الماجستير في إدارة الأعمال في كلية الأمير محمد بن سلمان للإدارة وريادة الأعمال خبرات تعلّم متميزة في المنهج الدراسي، وذلك بهدف إعداد قادة رياديين. مزودين برؤية فريدة للفكر والعمل الريادي.

تمّ تصميم المنهج الدراسي لتلبية معايير الاعتماد الدقيقة لمؤسسات بارزة، مثل الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي في المملكة العربية السعودية، وجمعية تطوير كليات إدارة الأعمال، وجمعية نيو إنجلاند للمدارس والكليات في الولايات المتحدة الأمريكية.

نبذة عن المنهج الدراسي

الفصل الدراسي الأول: التصور

ريادة الأعمال 511: الفكر الريادي

تسويق 511: إدارة التسويق

اقتصاد 511: الاقتصاد للمديرين

إدارة الجودة 511: اتخاذ القرارات في عالم الأعمال

ماجستير إدارة الأعمال 511: تجربة تعلّم متفردة

الفصل الدراسي الثاني: دراسة الجدوى

تقنية المعلومات 512: الاتصالات العالمية بالتقنيات

إدارة 512: تنظيم وإدارة المؤسسات

تمويل 512: المحاسبة المالية والتمويل

عمليات 512: إدارة العمليات

تسويق 512: إدارة المبيعات

ماجستير إدارة الأعمال 512: تجربة تعلّم متفردة

الفصل الدراسي الثالث: التوسع وإدارة النمو

إدارة 513: الاستراتيجية والنمو

قانون 513: قانون إدارة الأعمال الدولي

محاسبة 513: المحاسبة الإدارية

تمويل 513: تمويل ريادة الأعمال

ماجستير إدارة الأعمال 513: تجربة تعلّم متفردة

الفصل الدراسي الرابع: الإطلاق

اقتصاد 514: بيئة الأعمال، والحكومة، والاقتصاد الدولي

إدارة: 514: برنامج متقدم

برنامج اختياري 1

برنامج اختياري 2

برنامج اختياري 3

ماجستير إدارة الأعمال 614: تجربة تعلّم متفردة

تجارب تعلّم متفردة

بالاستناد إلى فلسفة بابسون الفريدة القائمة على الفكر والعمل الريادي، يدمج برنامج ماجستير إدارة الأعمال في كلية الأمير محمد بن سلمان للإدارة وريادة الأعمال تجارب تعلّم متميّزة في المنهج الدراسي وذلك بهدف إعداد قادة رياديين. تشكّل تجربة التعلّم المتميزة دعوةً لتطوير المشاريع الشخصية ودراسة جدواها في مجال من أربعة مجالات: ريادة الأعمال المستقلة، ريادة الأعمال الاجتماعية، تطوير الأعمال العائلية، والمساهمة في الشركات المغامرة. يقوم كل طالب باختيار مجاله المفضل ويبتكر شركة واقعية ومجدية وقابلة للتنفيذ، ويُنتظر منه أن يقوم بإنشائها، وإدارتها، وإنمائها.

ويتم تقديم هذه المواد والأنشطة التعليمية طوال فترة البرنامج، بما يتيح للطلاب الفرصة لدمج المعرفة التي اكتسبوها في الغرفة الصفية وتطبيقها على عملية صنع القرار الريادي خلال التعليم العملي. وتحث منهجية خبرات التعلّم المتميزة الطلاب على تطبيق مهاراتهم في إدارة الأعمال خلال حل المشاكل المعقدة وتتيح لهم الفرصة للتدريب على مهارات القيادة والعمل الجماعي، واعتماد الاستدلال الأخلاقي والمسؤول اجتماعيًا، ومراجعة القرارات في ضوء بيئة الاقتصاد العالمية دائمة التغير.

وستتكون منهجية خبرات التعلّم المتميزة من أربع أجزاء رئيسية هي:

أولاً: التصور

يجسد التصور مرحلة رئيسية في العملية الريادية، حيث يقوم رائد الأعمال وفريقه بخلق "تصور" وتطوير فكرة تدور حول فرصة معينة لمسوها في السوق، مع الأخذ بعين الاعتبار قابلية إدخال التعديلات وإجراء التغييرات باستمرار على الفكرة في الوقت الذي يجمع رائد الأعمال المزيد من المعلومات حول الفكرة التي يسعى إلى تحقيقها.

ثانياً: دراسة الجدوى

قد لا تكون كافة الأفكار المثيرة للاهتمام مجدية. في هذا الجزء من العملية الريادية، يبدأ الطلاب باختبار جدوى أفكارهم من خلال جمع المعلومات من مختلف المصادر، ومن ثم، دمج هذه المعلومات وتحليلها لتكوين صورة عامة حول العناصر الاقتصادية الرئيسية للمشروع.

ثالثاً: التنفيذ - مرحلة الإطلاق

يكمن الهدف الرئيسي لرائد الأعمال في إطلاق مشروعه الخاص. ندرس في هذه المرحلة الوسائل التي تمكن من الانتقال من التخطيط إلى التنفيذ، مع ضمان ملاءمة القرارات المتعلقة بتخصيص الموارد مع المصلحة العامة للمشروع، الأمر الذي يساعد في ضمان استمراريته. يتعلم رائد الأعمال في هذه المرحلة إدارة المخاطر التي يتضمنها المشروع من خلال الحد من الموارد اللازمة مع العمل على مضاعفة أثرها.

رابعاً: التوسع وإدارة النمو

نركز في هذه المرحلة على النمو وقابلية التوسع. فالنمو بحد ذاته لا يجسد استراتيجية، بل هو أداة استراتيجية فعالة تساعد على الحد من التكلفة، وزيادة الإيرادات، مع تحسين الجودة. وتتم دراسة النمو من وجهة نظر استراتيجية، ومن ثم تطبيقها على المشروع الخاص للطالب.

العودة الى صفحة ماجستير إدارة الأعمال