• English

مشروع البحث الأكثر طموحًا حول ريادة الأعمال عالميًا

يعد تقرير المرصد العالمي اتحادًا عالميًا يجري أبحاثًا على 66 اقتصادًا عالميًا، ويغطي 82٪ من الناتج المحلي الإجمالي العالمي و 71٪ من سكانه. يجمع التقرير أكثر من 400 باحث من جميع أنحاء العالم ويضم أكثر من 100 مؤسسة كل عام. إن مشاركة جميع هؤلاء الأشخاص والمؤسسات تجعل من تقرير المرصد العالمي أكبر دراسة حول ريادة الأعمال وأنشطة ريادة الأعمال في العالم.

حول تقرير المرصد العالمي لريادة الأعمال بالمملكة العربية السعودية

يعد المرصد العالمي لريادة الأعمال الدراسة الأهم في العالم لريادة الأعمال، حيث بدأ البرنامج في عام 1999م كمشروعٍ مشتركٍ بين كلية بابسون (بالولايات المتحدة الأمريكية) وكلية لندن للأعمال (بالمملكة المتحدة) بهدف بناء تصور للأسباب التي تقف وراء كون بعض البلدان "رياديةً" أكثر من غيرها. ومن خلال جهدٍ دوليٍّ واسعٍ ومنسقٍ مركزياً لجمع البيانات، قدم المرصد العالمي لريادة الأعمال معلوماتٍ عالية الجودة حول مجموعةٍ متنوعةٍ وشاملةٍ من المؤشرات حول ريادة الأعمال في 114 اقتصاداً على مدار 20 عاماً، ويُعد المرصد العالمي لريادة الأعمال مورداً موثوقاً به للمنظمات حول العالم للمساعدة في اتخاذ القرار بالمعلومات لتحسين كمية ونوعية نشاط ريادة الأعمال.

يقدم التقرير الوطني للمرصد العالمي لريادة الأعمال في المملكة العربية السعودية لمحةً شاملةً عن ريادة الأعمال في المملكة العربية السعودية، ويشمل ذلك مقاييس المواقف المجتمعية، والتصورات الذاتية، والانتماءات المتعلقة بريادة الأعمال، وملامح رواد الأعمال.

يكشف التقرير السنوي لعام 2020/21م أن إجمالي نشاط ريادة الأعمال في المملكة العربية السعودية قد زاد بنسبة 24٪ مقارنة بعام 2019م، بغض النظر عن التأثير العميق للوباء على ريادة الأعمال، ولقد سجلت المملكة زيادة بنسبة 65٪ في ملكية الأعمال خلال السنوات الثلاث الماضية. كما أظهر التقرير أن أكثر من 90٪ من البالغين يرون أن ريادة الأعمال هي اختيارٌ مهنيٌّ مناسبٌ وأن ثلث السعوديين حريصون على إطلاق مشروعٍ تجاريٍّ في غضون السنوات الثلاث المقبلة. تُظهر المؤشرات أيضاً أنه كان هناك تحسناً كبيراً في سد الفجوة بين الجنسين، وكانت احتمالية إدراك النساء للفرص أقل بقليلٍ من الرجال (89٪ مقابل 92٪)، وذكرت أن لدى النساء القدرة على بدء عملٍ تجاريٍّ (84٪ مقابل 88٪). ومع ذلك، فإن الخوف من الفشل يكاد يكون متساوياً بين الجنسين.

هل ترغب في معرفة المزيد؟

قم يتحميل تقرير المرصد العالمي لريادة الأعمال في السعودية