• English

مشروع البحث الأكثر طموحًا حول ريادة الأعمال عالميًا

يعد تقرير المرصد العالمي اتحادًا عالميًا يجري أبحاثًا على 66 اقتصادًا عالميًا، ويغطي 82٪ من الناتج المحلي الإجمالي العالمي و 71٪ من سكانه. يجمع التقرير أكثر من 400 باحث من جميع أنحاء العالم ويضم أكثر من 100 مؤسسة كل عام. إن مشاركة جميع هؤلاء الأشخاص والمؤسسات تجعل من تقرير المرصد العالمي أكبر دراسة حول ريادة الأعمال وأنشطة ريادة الأعمال في العالم.

نبذة عن تقارير المرصد العالمي السعودي لعام 2019/2020

تقرير المرصد العالمي لريادة الأعمال هو الدراسة الأولى في العالم لريادة الأعمال.  بدأ التقرير في عام  1999 كمشروع مشترك بين كلية بابسون (الولايات المتحدة الأمريكية)  وكلية لندن للأعمال (المملكة المتحدة)  بهدف بناء فهم لسبب كون بعض البلدان "ريادية" أكثر من غيرها. من خلال جهد دولي واسع ومنسق مركزيًا لجمع البيانات ، قدم التقرير معلومات عالية الجودة حول مجموعة متنوعة شاملة من المؤشرات حول ريادة الأعمال في 114 اقتصادًا على مدار 20 عامًا.  تقرير المرصد العالمي هو مورد موثوق للمؤسسات في جميع أنحاء العالم للمساعدة في صنع القرار لتحسين كمية ونوعية نشاط ريادة الأعمال. ويقدم التقرير الوطني للمملكة العربية السعودية 2019/2020  لمحة شاملة عن ريادة الأعمال في المملكة العربية السعودية. ويشمل ذلك مقاييس المواقف المجتمعية ، والتصورات الذاتية ، والانتماءات المتعلقة بريادة الأعمال ، وملامح رواد الأعمال.

فيما يلي بعض النتائج الرئيسية للتقرير:

شروط الإطار السعودي لريادة الأعمال
أظهر هذا المؤشر تحسنًا ملحوظًا في عام 2019. وحالياً ، تحتل المملكة العربية السعودية أحد المراتب العشرين الأعلى من بين 54 اقتصادًا على مؤشر السياق الوطني لريادة الأعمال العام. وتحتل السعودية على وجه الخصوص المرتبة الثالثة فيما يتعلق بدعم وملاءمة السياسات الحكومية ، والمرتبة العاشرة في الضرائب الحكومية والبيروقراطية ، والمرتبة 13 في ديناميكيات السوق الداخلية.

القيم المجتمعية حول ريادة الأعمال
ما يقرب من 70٪ من البالغين السعوديين يعتبرون بدء عمل تجاري اختيار مهني جيد ، ويعتقد حوالي 79٪ أن رواد الأعمال يحظون بتقدير جيد ويتمتعون بمكانة عالية في المجتمع. بالإضافة إلى ذلك ، يعتقد 72٪ أن رواد الأعمال يحظون باهتمام إعلامي كبير. ومع ذلك ، فإن 74٪ يفضلون المساواة في مستوى المعيشة لجميع الناس ، مما يشير إلى دعم أقل للمنافسة الحرة.

تصورات ذاتية حول ريادة الأعمال
من بين السكان البالغين في سن العمل (18-64 عامًا) ، 83٪ يعرفون شخصيًا شخصًا بدأ نشاطًا تجاريًا في العامين الماضيين ، وأفاد 83٪ أن لديهم المعرفة والمهارات المطلوبة لبدء الأعمال التجارية ، و 74٪ يرون فرصًا جيدة حولهم لبدء عمل تجاري. من بين أولئك الذين يرون فرصًا ، سيتم تقييد 44٪ من بدء عمل تجاري بسبب الخوف من الفشل ، بينما صرح 53٪ أنه من السهل بدء عمل تجاري في المملكة.

يقدم تقرير المرصد العالمي لريادة الأعمال عن ريادة الأعمال النسائية في المملكة العربية السعودية 2019/2020 ، الذي تم إنتاجه لأول مرة بالتعاون مع البنك الدولي والمنشآت السعودية ، لمحة شاملة عن ريادة الأعمال النسائية في المملكة العربية السعودية. ويتضمن مقارنات حسب الجنس للمواقف المجتمعية ، والتصورات الذاتية ، والانتماءات المتعلقة بريادة الأعمال ، وملامح سيدات الأعمال. في السنوات الأخيرة ، نفذت المملكة العربية السعودية مجموعة واسعة من البرامج والسياسات لدعم المرأة في تحقيق إمكاناتها وزيادة مشاركتها الاقتصادية. ويسلط التقرير الضوء على المجالات التي أحرزت فيها رائدات الأعمال تقدمًا كبيرًا والمجالات التي لا تزال فيها الفجوات والتحديات والفرص قائمة.

فيما يلي بعض النتائج الرئيسية للتقرير:

المواقف الاجتماعية

  • لدى النساء في المملكة العربية السعودية تصورات إيجابية حول مكانة رواد الأعمال والاهتمام الإعلامي بهم: تعتقد 71 من النساء في مقابل (% 65 من الرجال) بأن رواد الأعمال يتمتعون بمكانة عالية في المملكة، وتعتقد % 64 من النساء في مقابل (% 56 من الرجال) أن رواد الأعمال يحظون باهتمام إعلامي مستمر وإيجابي.
  • أقل من نصف النساء، % 42 في مقابل (% 37 من الرجال)، أشرن إلى سهولة تأسيس شركة جديدة.، كما تعتقد % 63 من النساء في مقابل (% 58 من الرجال) أن ريادة الأعمال تمثل خيارًا مهنيًا جيدًا.

التصورات الذاتية

  • في المملكة العربية السعودية، من المرجح أن تُدرك % 70 من النساء فرص ريادة الأعمال من حولهن مقابل (% 64 من الرجال). لكن من بين هؤلاء اللاتي تُدركن الفرص من حولهن، تمتنع % 46 منهن عن تأسيس أي شركة بسبب الخوف من الفشل، وهي نسبة مشابهة لنسبة الرجال الذين أعربوا عن نفس التخوف % 45.
  • أشارت % 63 من النساء في المملكة في مقابل (% 66 من الرجال) إلى أن لديهن المعرفة والمهارات والخبرة اللازمة لتأسيس شركة.
  • معظم النساء في المملكة، % 81  في مقابل (% 84 من الرجال)، تعرفن شخصًا على شخص أسس شركة خلال العامين الماضيين بصفة شخصية.

التمويل

  • بلغ متوسط التمويل الذي جمعته النساء لتأسيس شركاتهن 70,000 ريال سعودي (مقارنةً ب 200,000 ريال سعودي للرجال).
  • تعتمد رائدات الأعمال بدرجة كبيرة على التمويل غير الرسمي من أفراد العائلة (% 67 في مقابل % 28.3 من الرجال)، مع الانخفاض النسبي في إمكانية وصولهن إلى التمويل من البنوك والمستثمرين من القطاع الخاص والحكومة والمصادر الأخرى. وعلى النقيض من ذلك، يمكن للرجال الوصول إلى جميع المصادر بنفس الدرجة تقريبًا.
  • من الناحية الاستثمارية، وفرت % 14 من النساء )% 15 من الرجال( التمويل لشركات جديدة خلال السنوات الثلاث الماضية.

هل ترغب في معرفة المزيد؟

قم يتحميل تقريرالمرصد العالمي لريادة الأعمال في السعودية

تحميل
هل ترغب في معرفة المزيد؟

قم يتحميل تقرير المرصد العالمي لريادة الأعمال النسائية

تحميل