• English

ملتقى الشركات الناشئة

Wednesday November 08 2017

بالشراكة مع وزارة الاقتصاد الإماراتية وفي مسعىً للكشف عن أصحاب المشاريع والشركات الناشئة الواعدين

تعتزم كلية الأمير محمد بن سلمان للإدارة وريادة الأعمال استضافة فعاليات حملة ومنافسات ملتقى الشركات الناشئة (AIM Startup)، إحدى مبادرات وزارة الاقتصاد الإماراتية، وذلك في مسعىً للكشف عن أصحاب المشاريع والشركات الناشئة السعوديين الواعدين.

الإعلان يأتي عقب توقيع الكلية اتفاقية مع الوزارة تكون بمقتضاه الشريك المعرفي للملتقى الذي ينظم تحت مظلة ملتقى الشركات الناشئة السنوي، الذي يعقد في دبي لتوفير منصةٍ استراتيجيةٍ للشركات الناشئة للتواصل مع المستثمرين والممولين في العالم. 

معالي الدكتور نبيل كوشك، عميد كلية الأمير محمد بن سلمان للإدارة وريادة الأعمال، أعرب عن سعادته بالشراكة مع وزارة الاقتصاد في الإمارات العربية المتحدة لاستضافة النسخة العربية من ملتقى ومنافسات الشركات الناشئة. مضيفاً "هذه المبادرة الرائعة تتناغم مع تطلعات كلية الأمير محمد بن سلمان لإعداد جيلٍ جديد ٍمن رواد الأعمال في المملكة، ومن خلال استضافة هذا الحدث الهام، نحن نساهم في تعزيز مكانة المملكة في قطاع الأعمال على المستوى العالمي كمقدمة لالتزامها بمستقبل مستدامٍ للمشاريع الريادية".

وكجزءٍ من مهمتها المتمثلة في استكشاف الشركات الناشئة الواعدة حول العالم، بالإضافة إلى البوابة الإلكترونية لملتقى الشركات الناشئة المصمم لاستقطاب المبتكرين من جميع أنحاء العالم، سيتنقل فريق الملتقى بين عدة مواقع على مدى العام الحالي 2017م في منطقتي الخليج والشرق العربي لاختيار الشركات الناشئة التي سيكون لها دورٌ هامٌ في النهوض بمختلف القطاعات الصناعية بشكلٍ غير مسبوق. 

ومن المقرر أن تبدأ الحملة والمنافسات من العاصمة الأردنية عمان في 14 نوفمبر المقبل، ثم تنتقل إلى مدينة جدة في 20 نوفمبر، والرياض في 23 نوفمبر، والظهران في 27 نوفمبر المقبل. بعد ذلك، تنتقل إلى البحرين في 29 نوفمبر، والقاهرة في 4 ديسمبر المقبل. 

أصحاب المشاريع الفائزين في المنافسات التي سيجري تنظيمها في كل منطقة، سيحظون بفرصة المشاركة في مسابقة ملتقى الشركات الناشئة السنوي 2018 التي ستعقد في دبي، حيث سيلتقون بالمستثمرين والممولين والمسؤولين الحكوميين المهتمين، بالإضافة إلى لقاء نظرائهم من المبتكرين من مختلف أنحاء العالم. 

ويعد ملتقى الشركات الناشئة منصة مثالية لأصحاب المشاريع والشركات الناشئة المتطلعين للحصول على التمويل الذي يمكنهم من المضي في تنفيذ أو تطوير مشاريعهم بما في ذلك الدخول لأسواق جديدة، وتأسيس علاقات تجارية مثمرةٍ مع كبار المستثمرين وقادة الأعمال وممثلي الشركات العالمية والهيئات الحكومية. 

وستكون المنصة بمثابة بوتقةٍ لتبادل الأفكار، والبحث عن حلول التمويل والشراكات، وتعزيز الأعمال والتقنيات الناشئة من جميع أنحاء العالم. وسيتم منح أفضل خمس شركات ناشئة من كل منطقة فرصة تقديم حلولها المستدامة في رحلةٍ مدفوعة التكاليف إلى الملتقى السنوي في دبي. ومن المقرر أن يقدم أكثر من 200 من أصحاب المشاريع والشركات أفكارهم ومشاريعهم لجمهور الملتقى الذي يزيد على 19,000 خبيرٍ ومسؤول ومستثمر.

يذكر أن مبادرة ملتقى الشركات الناشئة السنوي تتواءم مع أهداف التنمية المستدامة التي وضعتها منظمة الأمم المتحدة، وينتظر أن تشهد المنافسات تقديم حلولٍ لتعزيز التنمية المستدامة والنمو الشامل للجميع من خلال التقنيات الناشئة. من جهة أخرى، سيكتسب المشاركون المعرفة والخبرات التي تزيد تأهيلهم واستعدادهم بوصفهم مؤسسين أو مستثمرين أو قادة في القطاعات التي يعملون فيها، كما سيتبادلون قصص نجاحهم من خلال النقاشات التفاعلية، كذلك، سيوفر برنامج الملتقى فرص الوصول إلى أكثر الشخصيات تأثيراً في العالم. 

هذا، وسيتأهل المشاركون في الملتقى والمنافسات والمعرض المصاحب للفوز بجائزة نقدية قدرها 50,000 دولار أمريكي، بالإضافة إلى مكافآتٍ أخرى ستقدم تقديراً للشركات الأكثر ابتكاراً. كما سيتم تكريم الفائزين في المنافسات والمعرض المصاحب تقديراً لإنجازاتهم الرائعة خلال حفل جوائز الملتقى.

وقبيل انعقاد منافسات الملتقى القادم بيومٍ واحد، ستنظم ورشة عمل حصرية يقودها المخرج السينمائي وخبير التحفيز بِن أواتارا، سفير اكسبو 2020، حيث سيقدم نصائح لمن يرغبون في بيع منتجٍ أو خدمة حول كيفية صنع مقاطع مرئية تحفيزية ومثيرة لاهتمام الجمهور دون الحاجة لدوراتٍ متخصصة. 

فعاليات ملتقى الشركات الناشئة السنوي انطلقت خلال العام 2017م بمبادرة من وزارة الاقتصاد في الإمارات العربية المتحدة بهدف ربط أصحاب المشاريع والشركات الناشئة الواعدين بالمستثمرين وقادة الأعمال من مختلف أنحاء العالم، وهو يعد جزءاً رئيسياً من الاجتماع السنوي الاستثماري، المنصة الرائدة عالمياً في مجال FDI للأسواق الناشئة، والذي يحظى برعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي.