• English
أسلوب تعليم جديد
لجيلٍ جديدٍ من القادة

عن برنامج ماجستير إدارة الأعمال في كلية الأمير محمد بن سلمان

يُعتبر برنامج الماجستير لدينا أحد البرامج القليلة والوحيد في المنطقة التي تستند إلى منهجية بابسون المتميزة والقائمة على الفكر والعمل الريادي، والتي تسمح للطلاب "بإطلاق العنان لإمكاناتهم الريادية" من خلال التعلم المرتكزعلى المشاركة وبأن يصبحوا أطرافًا فعالة في التغيير.

الفارق بين برنامج ماجستير إدارة الأعمال في كلية الأمير محمد بن سلمان للإدارة وريادة الأعمال عن سواها

البرنامج ثمرة تعاون عالمي

صممت كلية بابسون برنامج الماجستير، وهي المؤسسة الرائدة عالميًا في مجال تعليم ريادة الأعمال؛ وتم إعداد البرنامج ليتناسب بشكلٍ وطيد مع واقع المملكة العربية السعودية على يد أعضاء هيئة التدريس في كلية الأمير محمد بن سلمان للإدارة وريادة الأعمال الذين يُقيمون بها ويتفاعلون مع مجتمع الأعمال هناك ويقدمون الاستشارات لهم، كما إنهم يشاركون بنشاطٍ في تهيئة وتطوير نظام يحتضن ريادة الأعمال في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية وفي المنطقة ككل. ويحاكي برنامج ماجستير إدارة الأعمال رؤية ٢٠٣٠، التي تشجّع على اكتساب المهارات الريادية، بالإضافة إلى ترك بصمة إيجابية في المجتمع

نموذج التعلّم العملي

تمّ تصميم برنامج ماجستير إدارة الأعمال بحيث يمنح المشاركين القدرة على تحقيق التوازن بين أسس العمل والعقلية الريادية، بالإضافة إلى القدرة على تخطي المشاكل ذات الصلة بالبيئات الاقتصادية المتقلبة والمتغيرة. فلسفة البرنامج الأساسية هي الفكر والعمل الريادي، وهي منهجية تعليم تتفرد بها بابسون. وتساعد هذه المنهجية المشاركين على التغلب على غموض البيئة الاقتصادية وإنشاء قيمة اقتصادية واجتماعية أينما كانوا.

التعلّم المرتكز على المشاركة

في كلية الأمير محمد بن سلمان للإدارة وريادة الأعمال نعتمد منهجية ترتكز على المشاركة وتضع الطالب في قلب أنشطة الصفّ. يسمح هذا المنهج باكتساب مجموعة فريدة من المهارات في القيادة، العمل الجماعي، المهارات الإدارية العالمية، وغيرها من خلال التطبيق العملي والتفكر. ولا يتعلم المشاركون المعلومات النظرية عن الابتكار فحسب، بل كيفية الابتكار وقيادة مجال الابتكار في آنٍ واحد.

هيئة تدريس خبيرة في مجال الأعمال

يخضع أعضاء هيئة التدريس في كليّتنا إلى تدريبٍ دقيق في كلية بابسون. يتيح برنامجنا التدريبي الحصري لأعضاء هيئة التدريس الفرصة لتكييف منهجنا الدراسي وأسلوبنا في التدريس مع واقع المملكة والمنطقة. فهذا يساعد المشاركين على تطوير عملية تفكيرٍ متعددة الجوانب، أي تعلّم تحقيق التوازن بين العمل والاختبار وبين إجراء تحليلٍ دقيق وتكوين فهمٍ عميق لأسس الأعمال، بالإضافة إلى تحديد إن كان نمط تفكيرٍ ما أكثر ملاءمةً من سواه.

المنهج الدراسي

تمّ تصميم البرنامج بحيث يزوّدك بأدوات متقدّمة لفهم وقياس أداء مؤسسة ما، ومشروع ما ضمن تلك المؤسسة. كما يمنحك المنهج الدراسي الأساسي المهارات الشخصية التي تحتاجها لكي تكتسب السلوك وأسلوب الريادة القيادي. وهذا المزيج من المهارات التقنية- المناسبة للبيئات التي يمكن التنبؤ بها - والمهارات الشخصية - المناسبة للبيئات المتقلبة والغامضة - يتيح لك المجال لقيادة الابتكار، الأمر الذي ينشئ قيمة اقتصادية واجتماعية. بالإضافة إلى ذلك، يوفّر البرنامج التدريب اللازم للتعامل مع الآخرين لاعتماد منهج الفكروالعمل الريادي.

تجربة تعلّم متفردة

بالاستناد إلى فلسفة بابسون الفريدة القائمة على الفكر والعمل الريادي، يدمج برنامج ماجستير إدارة الأعمال في كلية الأمير محمد بن سلمان للإدارة وريادة الأعمال تجارب تعلّم متميّزة في المنهج الدراسي وذلك بهدف إعداد قادة رياديين. تشكّل هذه التجارب دعوةً لتطوير حلمك أو مشاروعك الشخصي ودراسة جدواه في أحد من أربعة مجالات: ريادة الأعمال المستقلة، ريادة الأعمال الاجتماعية، تطوير الأعمال العائلية، والمساهمة في الشركات المغامرة. يقوم كل طالب باختيار مجاله المفضل ويبتكر شركة واقعية ومجدية وقابلة للتنفيذ، ويُنتظر منه أن يقوم بإنشائها، وإدارتها، وإنمائها.

اعرف المزيد عن المنهج الدراسي

أهداف التعلّم في برنامج ماجستير إدارة الأعمال

  • معرفة وظيفية عميقة بالانضباط
  • الفكر والعمل الريادي (®ETA) والتفكير النقدي
  • القِيَم والمضمون والقيادة في عالمٍ متشعب
  • الاستدلال والتواصل بالطرق الكمّية والتكنولوجيا
اعرف المزيد عن أهداف التعلّم
ماجستير إدارة أعمال
بدوام كامل

صممنا البرنامج لتعزيز المهارات القيادية والأساسية في إدارة الأعمال ولإعادة توجيه حياتك المهنية وخوض تجربة تعلم فريدة في حرمنا الجامعي .

اعرف المزيد

ماجستير إدارة أعمال
بدوام جزئي

قمنا بتصميم البرنامج لتلبية طموحاتك لمواجهة تحديات القيادة المستقبلية والسعي للحصول على شهادتك من خلال برنامج مرن أثناء عملك

اعرف المزيد