لمحة عامة

MBSC Hero Banner
الماجستير في الإدارة

طلب مكالمة هاتفية

المصنفة ضمن أفضل 10 حالات في أوروبا

قم بتنزيل دراسة الحالة الأولى اليوم

لمحة عامة

تقدم كلية الأمير محمد بن سلمان للإدارة وريادة الأعمال برنامج “الماجستير في الإدارة”، وهو برنامجٌ ذو صلة عالمياً ومُصممٌ بشكلٍ فريدٍ لتلبية احتياجات السوق السعودي والإقليمي، ويتوافق بشكلٍ وثيقٍ مع تطلعات رؤية المملكة 2030م. ويُقدَّم البرنامج في مدنٍ رئيسيةٍ كالرياض ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية، وهو ما يوفر إمكانية الوصول إلى قلب عالم الأعمال والحكومة في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى الحرم الجامعي لكلية الأمير محمد بن سلمان الذي يتيح للطلاب تجربةً تعليميةً متميزةً وثريةً. وسيُقدَّم برنامج ماجستير الإدارة في نموذجٍ فريدٍ، وذلك عبر أربعة أيامٍ متتابعةٍ كعطلة نهاية أسبوعٍ طويلةٍ ولمرةٍ واحدةٍ في كلّ شهر، وهو ما يلائم احتياجات الطلبة الذين يودون أن يتابعوا حياتهم المهنية بالتزامن مع رحلتهم الأكاديمية.

حمِل بروشور برنامج الماجستير في الإدارة3.2 mb

مميزات الدراسة في كلية الأمير محمد بن سلمان للإدارة وريادة الأعمال

  • خبرات عالمية بتركيزٍ إقليمي
  • التعلم بالتجربة
  • المهارات الأساسية للنجاح في العمل

لمحة سريعة حول برنامج ماجستير الإدارة:

البرنامج: 42 ساعة معتمدة
الجدول الزمني: من الأربعاء إلى السبت -يوم كامل (مرةٌ واحدةٌ كل شهر)
المدة: 18 شهراً
يبدأ: في شهر سبتمبر
الموقع: في الرياض لمدة 13 شهراً على الأقل، وستقدم بقية البرنامج في حرمنا الجامعي بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية.

منهج الماجستير في الإدارة

يتميز برنامج الماجستير في الإدارة بتصميم فريد قابلٍ للتكيّف، وهو ما يُسهّل التدريب في مجال الأعمال والإدارة لجميع الطلاب، بغض النظر عما إذا كانت لديهم خلفيةٌ سابقاً في دراسة إدارة الأعمال. فسواءً إن كان للطالب خلفيةً في الهندسة، الطب، الأعمال، التعليم، العلوم الاجتماعية، اللغات، الدراسات الثقافية، علوم الحاسوب، أو الفنون والموسيقى، فإن ماجستير الإدارة يقبل الطلاب من جميع التخصصات، ويعمل على تزويدهم بأساسيات الإدارة في مجال الأعمال، وإعدادهم لتولّي الأدوار الإدارية في المنظمات بمختلف أنواعها.

الميزة الأساسية

تتميز كلية الأمير محمد بن سلمان بقدرتها العالية على إعداد الخريجين لمواجهة تحديات بيئة العمل في القرن الحادي والعشرين، وتسليحهم بمهارات إدارة بيئة العمل سريعة التغير وقيادتها. ويُشير المديرون التنفيذيون ومسؤولو الموارد البشرية التنفيذيون على الصعيدين الإقليمي والعالمي إلى أهمية الكفاءة الشخصية ومهارات الاتصال كأهم الخصائص التي يبحثون عنها في موظفيهم، ويأسفون لقصور المؤسسات التعليمية في تجهيز الخريجين الشباب في تطوير هذه الجوانب. وتشدد كلية الأمير محمد بن سلمان على تطوير مهارات الكفاءة الشخصية عبر التجربة التعليمية والموارد، وذلك من خلال التطبيق العملي التفاعلي والتأمل الذاتي المستمر الذي يركز على النمو الشخصي عبر نهجٍ مبتكرٍ متعدد الأوجه. ويتجسد تركيزنا على تطوير الكفاءة الشخصية في المواد الأساسية، ومنصات التعلم الرقمية، والتركيز على استخدام هذه المهارات في جميع جوانب المنهج الدراسي، بالإضافة إلى التوجيه الفردي حسب الحاجة.

المنهج الدراسي الأساسي

يتألف المنهج الأساسي من 12 مادةٍ تعليميةٍ تُمثلن ثلاث مجالاتٍ رئيسيةٍ للتطوير:

  • المعرفة التأسيسية اللازمة لدراسة الأعمال.
  • المعرفة الوظيفية فيما يتعلق بالجوانب الأساسية للأعمال.
  • دور ومهارات القائد الإداري.

يتكوّن المنهج الرئيسي من 11 مقرراً يمثلون ثلاث أوجهٍ رئيسيةٍ للتطوير: 1) المعرفة التأسيسية اللازمة لدراسة الأعمال، 2) المعرفة الوظيفية المرتبطة بالجوانب الأساسية من الأعمال، 3) دور ومهارات القائد الإداري. ويدرس المنهج الرئيسي باستخدام ميزة كلية الأمير محمد بن سلمان التي تركز على التفكير الريادي، أي تطوير عقلية تشجع على الابتكار والتكيف وحل المشاكل لدى المدراء، وإن الدفعة الأولى من المقررات مثل علوم البيانات للمدراء و الإدارة والابتكار تغرس في الطلاب عقلية المفكر النقدي والمبتكر، بينما ستقوم الدفعة الثانية من المقررات بتغطية الوظائف الأساسية للأعمال والقيادة، والتي تشمل المحاسبة وإدارة التحول الرقمي والقيادة في المنظمات والاقتصاد للمدراء. وسيجمع الجزء الأخير المقررات التأسيسية والوظيفية بمكوّن متميز من مهارات الإدارة والقيادة، مثل مبادئ إدارة العمليات ومالية الشركات ومبادئ الأعمال التجارية المسؤولة والإدارة الاستراتيجية. ومعاً، سيجهز المقرر الأساسي الطلبة لأداء أدوار إدارية تجارية ليتمكنوا من الانخراط في مختلف الصناعات في أنحاء المملكة العربية السعودية والعالم.

تحدّي الإدارة المتكامل

إن تحدي الإدارة المتكامل التابع لبرنامج ماجستير الإدارة هو مادةٌ دراسيةٌ ديناميكيةٌ مدتها ستة أشهرٍ، تهدف إلى تطبيق المعرفة التي اكتسبها الطلاب على تحديات العالم الحقيقي. وسيستكشف الطلاب كيفية التقاء التخصصات والوظائف الأساسية في ممارسة الإدارة، وذلك عبر الجمع بين المعرفة النظرية والعمل التطبيقي. حيث يتطلب هذا التحدي الفهم الكلي للمهارات التحليلية، والكمية، والتكيفية، والكفاءة الشخصية، ومهارات حل المشكلات المكتسبة خلال مدة برنامج ماجستير الإدارة.

يتمحور مقرر “تحدي الإدارة المتكاملة” حول تحدي أعمال مُحدد محلي أو إقليمي أو عالمي، وستعمل هيئة التدريس التي تعمل عن كثب مع قادة الصناعة في القطاع العام أو الخاص أو الاجتماعي على ترشيح مجموعةٍ من التحديات، بحيث يُكلّف كل فريقٍ يتألف من خمسة إلى ثمانية طلاب بالعمل على أحد التحديات وتطبيق معارفهم ومهاراتهم لحل المشكلة التي يطرحها هذا التحدي الإداري. وستقيم الفِرَق بشكلٍ دوري في مراحل مختلفة من التحدي ذو الستة أشهر، بالإضافة إلى التقييم الذاتي بين أعضاء الفريق لبعضهم البعض، وكذلك تقييمهم من قِبل المدربين وأعضاء هيئة التدريس وقادة الصناعة الخارجيين.

ميزات برنامج ماجستير الإدارة

  • كن مديراً فعالاً وهادفاً
  • وسَع شبكة علاقاتك
  • سرّع نمو حياتك المهنية

نحن هنا من أجلك

إذا كان لديك أي استفسارات، سيسعد فريق القبول لدينا بمساعدتك!

تواصل عبر

admissions@mbsc.edu.sa

أو اتصل بين الساعة 9:00 صباحًا - 5:00 مساءً.

+966 54 460 3899 / +966 54 460 3879
Share
Share