مرصد ريادة
الأعمال العالمي

MBSC Hero Banner

المشروع البحثي الأكثر طموحاً حول ريادة الأعمال عالمياً

يُعدّ مرصد ريادة الأعمال العالمي اتحاداً عالمياً يُجري أبحاثاً على 66 اقتصادٍ عالميّ. ويغطي 82% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، و71% من سكانه. حيث يجمع مرصد ريادة الأعمال العالمي سنوياً أكثر من 400 باحث وأكثر من 100 مؤسسة من جميع أنحاء العالم. واجتماع كل هؤلاء الأشخاص والمؤسسات يجعل مرصد ريادة الأعمال العالمي أكبر دراسة حول ريادة الأعمال وأنشطة ريادة الأعمال في العالم.

حول تقارير مرصد ريادة الأعمال العالمي للمملكة العربية السعودية

مرصد ريادة الأعمال العالمي هي الدراسة الأولى في العالم لريادة الأعمال. بدأ مرصد ريادة الأعمال العالمي في عام 1999 كمشروع مشترك بين كلية بابسون (الولايات المتحدة الأمريكية) وكلية لندن للأعمال (المملكة المتحدة) بهدف بناء فهم حول ريادية بعض البلدان دوناً عن غيرها.

تتكامل جهودٌ دوليةٌ موسّعةٌ ومتسقةٌ لجميع البيانات، بحيث يُقدم تقرير مرصد ريادة الأعمال العالمي معلومات عالية الجودة حول مجموعة متنوعة شاملة من المؤشرات المتعلقة بريادة الأعمال في 114 اقتصاداً على مدار 20 عامًا. ويُعدّ مرصد ريادة الأعمال العالمي مرجعاً موثوقاً للمؤسسات في جميع أنحاء العالم للمساعدة في اتخاذ القرارات لتحسين كمية ونوعية نشاط ريادة الأعمال.

تُقدّم النسخة السعودية من تقرير مرصد ريادة الأعمال العالمي لمحةً شاملة ًعن ريادة الأعمال في المملكة العربية السعودية. وتستعرض مقاييس المواقف المجتمعية، التصوّرات الذاتية، الانتماءات المتعلقة بريادة الأعمال، وسمات رواد الأعمال.

يكشف تقرير المملكة السنوي لعام 2020/21 عن زيادة إجمالي نشاط ريادة الأعمال في المملكة العربية السعودية بنسبة 24٪ مقارنة بعام 2019، بغض النظر عن التأثير البالغ للوباء على ريادة الأعمال. كما سجلت المملكة زيادة بنسبة 65٪ في ملكية الأعمال خلال السنوات الثلاث الماضية. وأظهر التقرير أن أكثر من 90٪ من البالغين يرون أن ريادة الأعمال هي اختيار مهنيّ مفضّل وأن ثلث السعوديين حريصون على إطلاق مشروع تجاري في غضون السنوات الثلاث المقبلة.

تظهر المؤشرات أيضا وجود تحسّنٍ كبير في سد الفجوة بين الجنسين. فقد كانت احتمالية حصول النساء على الفرص أقل بقليل من الرجال (89٪ مقابل 92٪) وذكرن أن لديهن القدرة على بدء عمل تجاري (84٪ مقابل 88٪). بينما تساوت النسبة تقريباً بين الجنسين من حيث الخوف من الفشل.
mbsc-gem-ar

الحرم الجامعي

ترغب في معرفة المزيد؟

احصل على نسختك من تقرير مرصد ريادة الأعمال العالمي للمملكة العربية السعودية 22\2021

Global

WANT TO KNOW MORE?

DOWNLOAD THE 2020/21 GEM KSA WOMEN’S REPORT
Share
Share