• English

د. زيغر ديجريف

العميد التنفيذي

الدكتور زيغر ديجريف هو عميد كلية الأمير محمد بن سلمان للإدارة وريادة الأعمال. لدى د. ديجريف خبرة تتجاوز العشرين عامًا في علم صنع القرارات وتقييم المخاطر وبحوث العمليات وإدارة المشاريع. وقد نال الدكتور العديد من الجوائز عن دوره الأكاديمي في المساهمة في برامج التطوير التنفيذي للعديد من الشركات الرائدة في أوروبا وأفريقيا وآسيا والشرق الأوسط وروسيا وأمريكا الشمالية. 

بدأ الدكتور مسيرته الأكاديمية أستاذًا لعلوم الإدارة في جامعة لوفين في مسقط رأسه، بلجيكا، قبل أن ينتقل إلى كلية لندن للتجارة وإدارة الأعمال في عام 1999. ومن بعدها، بالتحديد بين مارس 2002 وحتى أغسطس 2005، شغل منصب عميد مشارك لبرنامج ماجستير إدارة الأعمال التنفيذي وبرامج ماجستير إدارة الأعمال التنفيذي العالمية، ومن ثم أصبح نائب العميد في نفس الكلية، من أغسطس 2005 حتى أغسطس 2007، وكذلك أصبح عضوًا في لجنة إدارة الكلية ومجلس المحافظين.

وفي نوفمبر 2011، أصبح عميدًا لكلية ملبورن لإدارة الأعمال، ومن بعدها عميدً مشاركًا لكلية الأعمال والإقتصاد في جامعة ملبورن، بعد أن أسس بنجاح تحالفًا بين كلية ملبورن لإدارة الأعمال وجامعة ملبورن في مايو 2013. وبعد مضي سبع سنوات في هذين المنصبين، انضم إلى كلية الأمير محمد بن سلمان في اكتوبر 2019. 

وبجانب إنجازاته الأكاديمية فقد قدم د. ديجريف دعمًا استشاريًا في جوانب متنوعة، من ضمنها: إدارة العمليات، إدارة اللوجستيات وسلسلة التوريد، والتخطيط البيئي واستراتيجيات الشراء. ومن بين عملائه المفوضية الأوروبية، وشركة NERA للاستشارات الاقتصادية، وشركة ماكنزي.

وقد أصبحت خبرة د. ديجريف الواسعة في التعليم التنفيذي مطلوبة من قبل العديد من الشركات العالمية الرائدة للمساهمة في تطوير برامج التطوير التنفيذي، من بينها: بنك إتش إس بي سي، كادبوري شويبس، نوفارتيس، ريو تينتو، أي.أون، كارلسبرغ، ميرك سيرونو، سابك، بريتش بتروليوم، شيل، مؤسسة هس النفطية، شركة بريمر النفطية، زين/سيلتل، مجموعة أوراسكوم، دبي القابضة، ماجد الفطيم، آي بي إم.

نالت أبحاث د. ديجريف العديد من الجوائز، من بينها: جائزة أفضل ورقة تطبيقية من رابطة جمعيات البحوث التشغيلية الأوروبية، وجائزة رئيس مجلس الإدارة لأفضل ورقة تطبيقية مساهمة من معهد بحوث العمليات والعلوم الإدارية (INFORMS). وقد ساهم في إثراء العديد من المجالات الإدارية بنشر أكثر من خمسين مقالًا في مجالات متنوعة، من بينها صناعة القرار وتحليل السيناريوهات وتقييم المخاطر، في العديد من المجلات الإدارية الرائدة، والتي تشمل مجلة علم الإدارة، وبحوث العمليات، ومجلة INFORMS المختصة في مجال الحوسبة، والمجلة الأوروبية في بحوث العمليات، ومجلة انترفيس، وهارفارد بزنس ريفيو. بالإضافة إلى مساهماته العلمية المنشورة، يشارك د. ديجريف كمتحدث في العديد من المؤتمرات الدولية. 

بعد دراسته في جامعتي غنت ولوفين في بلجيكا، نال د. ديجريف على شهادة الدكتوراه في عام 1992م من كلية الدراسات العليا في إدارة الأعمال بجامعة شيكاغو، التي تغير اسمها إلى كلية بوث للأعمال.