بروفيسور في التسويق
حصل البروفسور نيكولاوس تزوكاس على درجة الدكتوراه في إدارة التسويق من جامعة باث بالمملكة المتحدة، ودرجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة أثينا للاقتصاد والأعمال في اليونان. وبدأ مسيرته الأكاديمية كزميلٍ باحثٍ في جامعة ستيرلنغ بإسكتلندا، وواصل كزميل باحث رفيع في زمالة ماري سكودوفسكا كوري بجامعة ستراثكلايد.
انضم البروفسور تزوكاس في عام 2000م إلى هيئة تدريس جامعة شرق أنجليا (UEA) بالمملكة المتحدة كأستاذٍ متفرّغٍ في التسويق، وشغلَ خلال السنوات الأربعة عشر التالية العديد من المناصب القيادية هناك، تضمنت منصب مدير الأبحاث، عميد/رئيس كلية الأعمال، عميد مشارك في البحث والمشاريع والمشاركة بكلية العلوم الاجتماعية. وانتقل فيما بعد إلى جامعة بليموث ليشغَل بها منصب العميد التنفيذي في الفترة ما بين 2014 و2018م. وهو حالياً بروفسور التسويق في كلية الأمير محمد بن سلمان للإدارة وريادة الأعمال.
الاهتمامات البحثية
تركز أبحاث البروفسور نيكولاوس على المشاركة في خلق القيمة من خلال تطوير منتجاتٍ وخدماتٍ جديدة، تسويق الخدمات، تسويق العلاقات، وإدارة المعرفة، وأشرفَ ضمن هذه المجالات على عددٍ من رسائل الدكتوراه التي يشغل أصحابها اليوم مناصب كبيرةٍ في مؤسسات مهمةٍ في المملكة المتحدة وغيرها. وله أبحاثٌ منشورةٌ على نطاقٍ واسعٍ في دورياتٍ دوليةٍ، مثل دورية إدارة ابتكار المنتجات، دورية الدراسات الإدارية، الدورية البريطانية للإدارة وإدارة التسويق الصناعي، وغيرها.
المشاركات
عمل البروفسور تزوكاس في العديد من المجالس وشغل عدة مناصب قيادية، مثل عضو مُنتخب في مجلس جمعية كليات الأعمال المعتمدة (CABS) بالمملكة المتحدة، رئيس اللجنة الدولية لجمعية كليات الأعمال المعتمدة، عضو مجلس التنمية في بليموث، رئيس مجموعة الاهتمامات الخاصة بشأن تسويق العلاقات في أكاديمية التسويق بالمملكة المتحدة، كما اُختِير كسفيرٍ دوليّ لمؤسسة القيادة البريطانية للتعليم العالي (LFHE). وهو أيضاً مُراجِعٌ منظمٌ في عددٍ من الدوريات الأكاديمية، وعضو في هيئة تحرير دورية إدارة التسويق الصناعي، كما عمل خلال السنوات الخمس الماضية في دعم تطوير العقليات الريادية في قطاع التعليم العالي بالأردن من خلال التعاون الوثيق مع المجلس البريطاني في الأردن.
التدريس
حّفِلت مسيرة البروفسور تزوكاس المهنية بدورٍ فعّالٍ في تطوير العديد من برامج الدراسات العليا المبتكرة وإطلاقها وتنفيذها، مثل برنامج ماجستير إدارة الأعمال مع تركيزٍ واضح على الاستدامة، وماجستير إدارة الوسم التجاري، وكانت السمة المشتركة الرئيسية لجميع هذه البرامج هي مزج المعرفة الإدارية الحديثة بالمشاركة الطلابية التجريبية التي تتحدى قدراتهم، مما يُكسبهم المرونة والثقة والاحترافية. وهذا الأسلوب يعكس نهجه في التدريس والتعليم، حيث يصبح الطلاب شركاء في عملية بناء المعرفة واستكشافها، ولقد درّس الدكتور تزوكاس التسويق على مستوى البكالوريوس والماجستير وماجستير إدارة الأعمال وفي جامعاتٍ مختلفةٍ، منها الجامعة الأمريكية في بيروت حيث عمل بها كأستاذٍ زائرٍ.
المقررات التي يدرسها في كلية الأمير محمد بن سلمان للإدارة وريادة الأعمال: