Registration is closing on August 15th, 11:59 PM
لم يتم العثور على ترجمة

MBSC Hero Banner

د. عبد الرحمن حريري

أستاذ مساعد في ريادة الأعمال

مدرب في مجال ريادة الأعمال، ومؤلف، ومرشد ذو خبرة عملية في الأعمال، وصاحب سجل حافل كلاعب نشط في ريادة الأعمال محلياً. مؤلف الكتاب الناجح “استكشاف الأفكار في الشركات الناشئة” ولديه اهتمامات بحثية في مجال ريادة الأعمال والابتكار، وهو شغوف بالتعلم الذاتي المستمر، وخلق تأثير اجتماعي. ساعد في تعليم عشرات الآلاف في مجالات ريادة الأعمال والبحث العلمي من خلال منصاته للتعلم عن بعد.
 
التعليم
حصل الدكتور الحريري على درجة الدكتوراه في الهندسة (نشر الابتكار) من جامعة وارويك عام 2014؛ ناقشت أطروحته موضوع نشر الابتكار مع تطبيق لنموذج تبني الابتكار في قطاع التعليم العالي في المملكة المتحدة والتحقق من صحته. حصل على درجة الماجستير في التميز في الأعمال (الهندسة) من نفس الجامعة، وحصل على التميز في جودتها. ناقشت الأطروحة مواضيع مختلفة مثل معايير سيغما الستة (6 سيجما)، معايير المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة، والقيادة، وإدارة المشاريع، والأعمال الإلكترونية، وأنظمة إدارة علاقات العملاء الإلكترونية، وكانت أطروحته النهائية عبارة عن دراسة حول تطبيق 6 سيجما في المنظمات السعودية. يجدر الذكر بأنه حصل على درجة البكالوريوس في نظم المعلومات الإدارية من كلية إدارة الأعمال بجامعة الملك عبد العزيز.

جهود ريادة الأعمال
أسس الدكتور الحريري منصة منترني، وهي منصة إرشادية تربط رواد الأعمال بالمرشدين لتسهيل تبادل المعرفة والخبرة. ولقد لاقت المنصة استحساناً عاماً جيداً وحصلت على عدد متنامي من المرشدين الراغبين بالانضمام إليها، وقدمت حتى الآن أكثر من 100 ألف دقيقة إرشادية. كما أسس الدكتور Startup45.com، وهو موقعٌ تعليمي سجل فيه أكثر من عشرة ألاف عضو يعلم أساسيات ريادة الأعمال ويشارك دروس وخبرات مثرية من خلال دورات مقدمة بالفيديو ومراجع ومقالات. بالإضافة إلى ذلك، أسس منصة Educad.me، وهي منصة تعليمية للبحث العلمي (مع أكثر من 25 ألف عضو مسجل ونصف مليون متابع على مواقع التواصل)، وهي تساعد الباحثين المبتدئين على فهم أساسيات البحث العلمي. وتهدف المنصة إلى تحقيق دخلٍ عن طريق إتاحة خياراتٍ للاشتراك المدفوع في مجموعة واسعة من الدورات المقدمة بالفيديو عن بعد.

التحدث في المؤتمرات
تشرف الدكتور الحريري بالتحدث في بعض فعاليات الابتكار وريادة الأعمال المتميزة، بما في ذلك منتدى MIT لريادة الأعمال في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية (2020)، LeanCamp لندن (مارس 2013)، و LeapStartupفي لندن (2013)، وملتقى الإبداع وريادة الأعمال في جامعة أم القرى بمكة المكرمة (2013).

التاريخ الوظيفي / تاريخ العمل
يعمل الدكتور حالياً كمدرب/معلم ومرشد لريادة الأعمال في كلية الأمير محمد بن سلمان للإدارة وريادة الأعمال، ويُدرِس دوراتٍ حول ريادة الأعمال ودعم الطلاب لتحقيق مشاريعهم الطموحة. عمل سابقاً كمستشار صندوق لصندوق استثمار شركة وادي جدة، حيث ساعد بتقييم أكثر من 50 عرضاً منذ إنشاء الصندوق. كما شغل منصب المدير العام لمركز الإبداع وريادة الأعمال في جامعة الملك عبد العزيز، حيث شملت مسؤولياته إدارة برامج وفعاليات توعوية لنشر ثقافة الابتكار وريادة الأعمال داخل الجامعة. كما عمل كمستشارٍ لنائب الرئيس للأعمال والإبداع المعرفي في نفس الجامعة للمساعدة في إدارة مبادرات وبرامج الابتكار وريادة الأعمال فيها.

أثناء إقامته في المملكة المتحدة، شارك في تأسيس مركز التميز لريادة الأعمال وعمل كنائب للرئيس للجودة وتكنولوجيا المعلومات فيه، حيث صمم وقدم برامج الابتكار وريادة الأعمال للعملاء والجامعات السعودية خلال عمله مع منظمات رائدة، مثل أفضل مسرعات وحاضنات الأعمال الناشئة (مثل YC، 500Startups،TechStars، و SeedCamp)، والجامعات الرائدة (مثل جامعة ستانفورد وبيركلي في الولايات المتحدة، وأوكسفورد وكامبريدج ووارويك في المملكة المتحدة وغيرها) بالإضافة إلى شركاتٍ دولية (مثل جوجل، وإنتل، وسامسونغ وغيرها).

عمل الدكتور قبل ذلك كعضوٍ في اللجنة الاستشارية لكرسي بن لادن للابتكار وريادة الأعمال في جامعة أم القرى، وكنائب المدير العام لإدارة الجودة في جامعة الملك عبد العزيز. تشمل خبرة الدكتور الواسعة مجال تكنولوجيا المعلومات، حيث عمل كمستشار للجودة وتكنولوجيا المعلومات في شركة رائدة في المملكة العربية السعودية، حيث يعمل من خلالهم مع العديد من المنظمات العامة والخاصة كمستشار. وأخيراً، عمل كمصمم ويب مستقل في بداية حياته المهنية.

منشوراته

  • Azim M.T., Hariri A. (2018) Entrepreneurship Education and Training in Saudi Arabia. In: Faghih N., Zali M. (eds) Entrepreneurship Education and Research in the Middle East and North Africa (MENA). Contributions to Management Science. Springer, Cham
  • Abdulrahman Hariri (2015) Idea Discovery in Startups (book).
  • Hariri, A. and Roberts, P. (2015) Adoption of Innovation within Universities: Proposing and Testing an Initial Model. Creative Education. Vol. 6, No. 2, pp. 186-203. doi: 10.4236/ce.2015.62017.
  • Hariri, A. and Roberts, P. (2014) Challenges and Issues hindering Innovation in UK Universities. International Journal of Management and Marketing Academy. Vol. 2, No. 1, pp. 41-54
Share
Share